11 معلومة عن «الإقامة المميزة» في السعودية: هناك شروط للحصول عليها وضوابط تلغيها


بدأت المملكة العربية السعودية، الأحد، تلقي طلبات الحصول على الإقامة المميزة وذلك بعد أن وافق عليه مجلس الشورى السعودي مايو الماضي، وأقره مجلس الوزراء السعودي.
وينقسم نظام الإقامة المميزة لنوعين: الأول مدى الحياة نظير مبلغ مالي حدده مركز الإقامة المميزة، والثاني مؤقت لمدة عام قابل للتجديد يُدفع رسومه سنويًا.
وبدوره أوضح  الدكتور مختار غباش نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مشروع الإقامة المميزة التي طرحته السعودية للمستثمرين الأجانب، يشبه إلى حد كبير مشروع طلب الحصول على الجنسية المصرية الذي طرحته مصر للأجانب، بداية يونيو الجاري.
وتابع «غباش» في حديثه لـ«المصري لايت»: «مشروع الإقامة المميزة يعد محاولة من السعودية لجذب المستثمرين الأجانب وأصحاب رؤوس الأموال والمشاريع، وذلك بعد رحيل عدد من المستثمرين الأجانب من الأسواق بعد العمليات الإرهابية التي تشنها جماعة الحوثيين على الأراضي السعودية»، بحسب قوله.
وتوقع «غباشي» أن تعم الفائدة على المستثمرين الذي سيتقدموا للحصول عليها ولن تقتصر الاستفادة على السعودية فقط كما يدعي البعض، مختتمًا إن الأسعار التي حددتها المملكة للحصول على الإقامة المميزة تعد مقبولة ومناسبة للمستثمرين، متمنيًا نجاحها لدعم خطة التنمية في السعودية.
وكان مركز الإقامة المميزة، حديث الإنشاء، قد أوضح مزايها وشروط الحصول عليها، ويستعرض «المصري لايت» كل تريد معرفته عنها في النقاط التالية: 

11. يرتبط مركز الإقامة المميزة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وينسق المركز مع كافة القطاعات وأجهزة الدولة لتطبيق النظام بما يحقق النفع للملكة.
10. من شروط الحصول على الإقامة المميزة أن يتم تلقي طلبات الراغبين في الحصول عليها من خلال خلال المنصة الإلكترونية الشاملة «سابرك»، كما يتم تقديم جواز سفر ساري المفعول، على ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، مع خلو السجل الجنائي للمتقدم من أي سوابق، مع تقديم تقديم تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعديو بحيث لا يزيد تاريخه عن 6 أشهر.
9. ويتم قبول الطلب في حالة إثبات قدرة الراغب في الحصول على الإقامة المميزة على تحمل الأعباء المعيشية في المملكة من سكن ونقل ومعيشة ومصاريف تعليمية وصحية وغيرها، بجانب تقديم ما يثبت الدخل الشهري أو استثمارات أو غيرها من الموارد المالية لطالب الإقامة.

8. أسعار الإقامة المميزة: 170 دولار لسحب طلب التقديم للحصول على الإقامة المميزة، و100 ألف ريال سعودي للإقامة المميزة محددة المدة تدفع سنوياً، و800 ألف ريال سعودي للإقامة المميزة غير المحددة، وتدفع لمرة واحدة طوال الحياة.
7. من مزايا الحصول على الإقامة المميزة، الإقامة في المملكة مع أسرة الحاصل عليها ومنح تأشيرات زيارات للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية، وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها في أي وقت، مع الحق في استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.
6. يتمكن الحاصل على الإقامة المميزة من امتلاك وسائل النقل الخاصة.
5. كما يتمكن من مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.
4. وبإمكانه امتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية، مع حق الانتفاع بالعقارات في مكة المكرمة والمدينة وفق اللوائح المحددة، على ألا تزيد فترة الانتفاع عن 99 عام.
3. يمكن للحاصل على الإقامة العمل في القطاع الخاص والانتقال بينها بما في ذلك أفراد الأسرة فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعوديين الاشتغال بها.
2. يتم إلغاء الإقامة المميزة في حال ثبوت وجود معلومات غير صحيحة في طلب الحصول على الإقامة للمتقدم، أو إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يومًا أو بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال، أو صدور حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة.
1. كما يتم إلغاء الإقامة المميزة في حال عدم إلتزام حامل الإقامة المميزة باللائحة التنفيذية وغيرها من الأنظمة والقوانين المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية، وأخيرا في حال تنازل حامل الإقامة المميزة عنها، أو وفاته، أو فقدانه الأهلية.
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق